آخر المواضيع

أولياء الأمور

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
               عزيزتي ( ولية أمر الطالبة / ولي أمر الطالبة ) :                                                           حفظكم الله
بمشيئة الله تعالى سأكون معلمة مادة الرياضيات لابنتكم هذا العام ، وأود أن تسمحوا لي بجزء من وقتكم لتوضيح بعض النقاط الهامة والتي سأتعامل بها مع ابنتكم حتى نتمكن بمشيئة الله من تحقيق نتائج مميزة لابنتكم في المادة .
بداية نعلم جميعاً القناعة المنتشرة بصعوبة المادة لذلك كانت لي رغبة بكسر هذه القناعة لدى طالباتي ومن هنا اتخذت أسلوب مغاير للتدريس النمطي ، خصوصاً أن منهج الصف الثالث متوسط من المناهج الأساسية في المراحل القادمة فهو أساس للمعادلات والتي تشكل جزء كبير من استخدامات الرياضيات في الحياة العلمية و اليومية . ومن هذا المنطلق وبعد خبرة 14 سنة في تدريس المادة أصبحت أعتمد على أسلوبي الخاص في التدريس والقائم على البنود التالية :
1)     محاولة كسر الروتين في المدرسة عن طريق اتباع نظام التدريس الجامعي مع الطالبات وليس التعليم المدرسي المعتاد .فالطالبة هي المحور الأساسي في اختيار ما يروق لها ، لذلك لن ألزمها بدفتر ولا ملف ولا تسليك كتاب ( الحرية لها تماماً ) .
2)     لن احتسب درجات على حل الواجب ، فأنا أمنحها حرية اتخاذ قرار تنفيذ الواجب من عدمه ، ( سبق لي تطبيق هذا النظام وسعدت جداً بحرص الطالبات بأنفسهن على حل الواجب كرغبة شخصية وليست ضرورة ملحة ) .
3)     أغلب المشاركة أثناء الحصة جماعية ، لما لمسته من أثر رائع على تشجيع الطالبات اللاتي يعانون من الخجل أو عدم الثقة بالنفس.
4)     أعتمد نظام الاختبار الأسبوعي كل يوم خميس كي أضمن مراجعة الطالبة لدروس الأسبوع أولاً بأول فالمنهج هذا العام مترابط جداً، كما أن الاختبار في دروس قليلة يساعد الطالبة على عدم الخوف من المادة وقد تكون هذه الاختبارات ورقية أو الكترونية  تقوم بتأديته في المنزل وذلك لكسر رهبة الاختبارات لديها .
5)     اعتمد في الشرح على الأهداف العامة ، وأحاول ابتعد قدر الأماكن عن الأسئلة المشتتة للأذهان .
6)     اقدم للطالبة الكثير من الخدع الرياضية في الحسابات حتى تستشعر سهولة المادة .
7)     منعت الآلة الحاسبة منعاً باتاً حتى أمنع انشغال الطالبات بها أثناء الدرس ولكي تعتاد على الحساب بنفسها .
8)     أدخلت نظام ( مواطن القوة ) والتي هي بمثابة رصيد إضافي للدرجات يجبر أي خلل أو نقص لدى الطالبة وأعطيتها الحرية في حله .           وهو :( مجموعة من الأسئلة المميزة تعطى للطالبات بمعدل سؤالين في الأسبوع تقوم الطالبة بحله في المنزل وإحضاره لي ، وفي حالة أن إجابتها صحيحة يكون لديها ربع درجة عن كل سؤال في رصيدها الإضافي وسأقوم بإضافة هذا الرصيد قبل رصد درجات أعمال الفترة ، كما تحتسب جميع مشاركات الطالبة في الأنشطة مواطن قوة ) .
9)     وضعت على شبكة الانترنت مدونة خاصة بالمادة ( عندما تُعشق الرياضيات) تحوي الكثير من الدروس التفاعلية والمسابقات والألغاز والاختبارات الإلكترونية والبرامج الرياضية لأربط المادة للطالبة  بالتقنية الحديثة .
10) وضعت حساباً في تطبيق الإنستقرام يهدف لكسر الحواجز بيني وبين الطالبات ، حيث استقبل رسائل الطالبات المباشرة عليه ،وبين فترة وأخرى أضع رسائل خاصة بالرياضيات أو التحفيز والتطوير ، أو مجموعة من الالغاز التي تحفز الطالبة .
11) صممت مجموعة الدروس على برنامج البوربوينت يشرح الدرس ذاتياً ويوفر مجموعة من التمارين في نهاية العرض لتتمكن الطالبة من الذاتية في التعليم بطريقة ممتعة .
12) قمت الأعوام الماضية بتجهيز معمل خاص بالمادة (شاطئ الرياضيات ) تحضر الطالبة له أثناء دروس الرياضيات وذلك لتغيير الجو العام من الفصل إلى بيئة مغايرة ، (يمكنكم زيارة المدونة للاطلاع على صور المعمل ) .كما تم توفير أجهزة لوحية للطالبات بمعدل جهاز لكل ثلاث طالبات .( ساهمت الطالبات الأعوام الماضية في دعم المعمل مادياً مما ساهم بشكل كبير في إحساسهن بالانتماء والحب للمعمل )
13)  وفرت إيميل خاص للطالبات يمكنهن من التواصل معي بأي وقت في اليوم وطوال العام .
14)  خيرت الطالبة بين تنفيذ المطوية والمقررة من قبل الوزارة أو تقديم بحث عن مواضيع محددة قمت باختيارها من اختبار القدرات المقرر للمرحلة الثانوية وذلك لزيادة مهاراتها الرياضية .
15)  في حالة عدم تمكني من الحضور للمدرسة أحدد للطالبات مجموعة من التمارين ويقمن بأنفسهن بإدارة الحصة من شرح (تمارين سابقة) وحل وضبط ، وبهذا أكون سمحت للطالبة بتطبيق استراتيجية المعلمة الصغيرة والتي أكسبتهن الثقة بالنفس وحب التعاون .
16)  احتسب درجات للطالبة التي تشرح لزميلتها المتغيبة عن المدرسة ، وكذلك للطالبة المشروح لها .
17)  سأعقد بمشيئة الله تعالى مجموعة من الدورات التدريبية والتي تقام بناءً على تسجيل الطالبة رغبتها في الانضمام لها ، هذه الدورات تكون تبعاً للمواضيع الرياضية التي تحتاجها الطالبة في الدراسة كقاعدة الإشارات وقوانين الكسور وغيرها ، تقام هذه الدورات في وقت الفسحة حيث يسمح للطالبة بتناول فطورها وقت الدورة وتكون بسعر رمزي جداً وفي آخر الدورة تُقيم الطالبة على ما درسته وتعطى شهادة حضور معتمدة من الإدارة بعد أن تحصل على الدرجة المطلوبة .
18)  تشجيع الطالبات على الانضمام لبرنامج ماثليتكس العالمي للرياضيات ، وكذلك على الألعاب التعليمية الخاصة بالرياضيات والتي يمكن تنزيلها على أجهزتهن اللوحية ، والالتحاق ببرامج موهبة والأولمبياد والتي يتم الإشراف عليها من قبل الوزارة .
19)  طرحت فكرة الأعمال التطوعية وأعمال تطوير الذات خارج نطاق الرياضيات لتتطور علاقتي بهن أملاً في زيادة تقبلهن للمادة .
20)  اعتمد الطريقة التالية في احتساب الدرجات في الفترتين  :
الاختبار 10
الأعمال الفصلية 10
هذه البنود إلزامية
تختار الطالبة بندين من هذه البنود الأربعة
عبارة عن اختبارات أسبوعية
 (من درجتين) تقام كل يوم خميس وفي نهاية الفترة يتم جمع الدرجات المكتسبة في هذه الاختبارات القصيرة.
وينزل نموذج الإجابة الصحيح مباشرة في المدونة حتى تتمكن الطالبة من رصد أخطائها في نفس اليوم .
ولا يعاد لها الاختبار في حالة الغياب بدون عذر .
2
2
2
2
2
2
2
السلوك
الواجبات
المعلمة الصغيرة
المطوية
تطوير الذات والتطوع
البحث
النشاط
يتم خصم ربع درجة في كل مره تتأخر الطالبة عن الدرس أو في حالة تجاوزها للانضباط في السلوك
لا أحتسب درجات على حل الواجب ، لكن عدم إحضارها للكتاب يتوجب خصم ربع درجة من مجموعها العام
تطبق الطالبة هذه الاستراتيجية في حالة عدم تمكني من الحضور للمدرسة .
تقوم الطالبة بتنفيذ مطوية كما هو معتاد في نهاية كل فصل من فصول الكتاب
تستحق الطالبة الدرجة عند تقديمها ما يثبت قيامها بأي عمل تطوعي أو برنامج يهدف إلى تطورها كالدورات والبرامج حتى لو لم يكن لها علاقة بالرياضيات .
تخير الطالبة بين 6مواضيع تبحث فيها عن أحد المواضيع الرياضية فيما لا يتجاوز صفحة واحدة
في أحد المواضيع التي تخص اختبار القدرات
الطالبة ملزمة بتنفيذ نشاط بهيئة وسيلة
أو عرض أو مسابقة من تصميمها أو المساهمة في دعم المعمل بمبلغ بحدود  (50 )ريال
يقدم مره واحدة في العام
يتم خصم ربع درجة على الطالبة التي لا تقوم بالمشاركة أثناء شرح الدروس .
أتمنى أن تكون هذه السنة مميزة بالنسبة لابنتكم ، وأن تكون الرياضيات أسهل وامتع مادة لديها ، كما أود لفت انتباهكم إلى الحرص على أن تحفظ ابنتكم جدول الضرب لأن عدم حفظها له سيتسبب في تراجعها بشكل واضح .وأرجو  الاستغناء عن المعلمة الخصوصية في المنزل حتى نحمي الطالبة من تشتت الطرق والأفكار .والحرص كذلك على عدم الغياب أو التأخير الصباحي  حتى لا تفوتها الدروس أو الاختبارات .
مربع نص: • أرجو منكم تعبئة الاستبيان المرفق مشكورين

      وتقبلوا خالص تحياتي ،،،،    أ.أسماء الشبيب
When.love.math13@gmail.com                                                                                                                                 

ولي / ولية أمر الطالبة :                                   
أرجو التكرم بتعبئة الاستبيان التالي :

السؤال
نعم
أحياناً
لا
ملاحظات
تتوفر شبكة الانترنت لابنتي في المنزل .




أسمح لابنتي باستخدام الجهاز ( لاب توب ، لوحي ) طوال أيام الأسبوع .




أؤيد التعليم باستخدام التقنية




لدينا ظروف عائلية تجبر ابنتي على الغياب




لدى ابنتي ظروف صحية تجبرها على الغياب




نوافق على مبدأ الاختبار الأسبوعي




اعجبني نظام الدورات التدريبية




أؤيد وجود مدرسة خاصة لابنتي في المنزل




أشعر أن ابنتي تكره مادة الرياضيات منذ الصغر





يرجى التوقيع على ما تم اختياره مع ابنتكم من البنود الاختيارية  ( اختيار 2 فقط ) :
المطوية
تطوير الذات والتطوع
البحث
النشاط
عمل يدوي
مبلغ مالي






·         ملاحظة : أرجو عدم فهم الدعم المادي للمعمل بطريقة خاطئة ، الدولة أعزها الله لم تتأخر عن توفير متطلبات المدارس ومع هذا لا يمنع أن نساهم نحن في تطوير أنفسنا ، وفي تعليم أبنائنا البذل من أجل الرقي في التعليم ، ومن خلال تجربتي في السنوات الماضية لاحظت أن الطالبات اللاتي ساهمن في الدعم المادي حافظن بشكل فائق على جميع مرافق المعمل ، وأكرر مرة أخرى هذا الأمر اختياري فبإمكان الطالبة أن تختار بنداً غير النشاط ..
يسعدني تواصلكم ،،، وإبداء ملاحظتكم ،،، حتى نصل للأفضل ،،،
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مع خالص الشكر والتقدير

ولية / ولي أمر الطالبة :
                                                                                                الاسم :

                                                                                                التوقيع :


حرصاً على الوصول لأعلى درجات التقدم في تعليم بناتنا أتمنى منكن  التواصل معي هنا بكتابة تعليق أو بإرسال ما ترغبن به على إيميل المدونة
وتقبلوا خالص التحية
معلمة المادة / أسماء الشبيب

هناك 4 تعليقات:

  1. المعللمة اسماء
    ما حترجعين تدرسين بناتنا والله اشتقنالك ولأسلوبك الحلو زيك عشانى ارجعيلهم بنتي حبت المادة بفضل الله ثم بفضلك الله كلنا نحبك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا عزيزتي لروعة كلامك ،،، إن شاء الله الفصل الدراسي الثاني

      حذف
  2. انتي معلمة مبدعة الله يسعدك

    ردحذف
  3. يا استاذة الله يحفظك ويخليك ماشاء الله عليك بناتنا حببتيهم بالرياضيات بعد ما كانت الكابوس عندهم اما الآن بفضل الله ثم بفضل جهودك الكريمة صارت مادة الاحلام عندهم بارك الله فيك وكثر من امثالك

    ردحذف